كأس أمم إفريقيا

كان 2019 بين تعويض المغرب ورغبة مصر وجاهزية جنوب أفريقيا

أحمد أحمد
أحمد أحمد

مواضيع ذات صلة

سبورت فلسطين - وكالات

بدأت تكهنات كثيرة حول الدولة المستضيفة لأمم أفريقيا 2019، عقب سحب التنظيم من الكاميرون، لكن جميع الاحتمالات حول المستضيف الجديد للبطولة، منحصرة بين 3 دول فقط هي المغرب ومصر وجنوب أفريقيا.

وقرر الاتحاد الأفريقي سحب تنظيم أمم أفريقيا 2019 من الكاميرون، بسبب عدم جاهزية ملاعبه لاستضافة البطولة.

رئيس كاف: التنظيم لن يخرج عن الدول الثلاث

أحمد أحمد، رئيس الكاف، أكد في حوار سابق نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، أنه في حال سحب التنظيم من الكاميرون، فلن يخرج عن 3 دول، وهي مصر والمغرب وجنوب أفريقيا.

واستند رئيس الاتحاد الأفريقي في حديثه على جاهزية الدول الثلاث، من حيث البنية التحتية، على استضافة البطولة، التي ستقام بعد 6 أِشهر فقط.

كما أن عبء تنظيم أمم أفريقيا هذه المرة تضاعف، بعد قرار كاف بزيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16- 24 للمرة الأولى.

المغرب في المقدمة

المغرب أبدى استعداده من قبل لاستضافة البطولة، لتعويضه على عدم تنظيم بطولة عام 2013، بسبب وباء إيبولا.

وكانت دولة المغرب، قد اعتذرت عن استضافة بطولة عام 2013، بسبب وباء إيبولا القاتل، الذي انتشر في عدد من دول غرب أفريقيا، وتم إيقاف أسود الأطلس عن المشاركة في البطولة الأفريقية نسختين، قبل أن تقضي محكمة التحكيم الرياضي برفع العقوبة.

ويجد الطلب المغربي دعمًا من الحكومة، التي تنتهج أسلوبًا يعتمد على تنظيم البطولات الكبرى والجماهيرية، ليكون داعمًا لها في طلب تنظيم كأس العالم، الذي تقدمت بطلب لاستضافته أكثر من 5 مرات، دون أن تحقق النجاح في ذلك، وكانت آخر محاولة في بطولة 2026، التي فاز بها الملف الأمريكي الشمالي.

واستضافة المغرب بطولة كأس العالم للأندية، والسوبر الإسباني بين برشلونة وريال مدريد، جاء في إطار نفس الخطة.

مصر بين رغبة الوزير وتحفظ أبوريدة

يرغب أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، في تنظيم البطولات الكبرى داخل مصر، وهو ما أعلنه ضمن خطة الوزارة فور توليه المسؤولية.

ويعتبر تنظيم أمم أفريقيا 2019، فرصة ذهبية لوزير الرياضة المصري، لتنفيذ فكره، لكنه يصطدم بتحفظ هاني أبوريدة رئيس الاتحاد.

ورفض أعضاء اتحاد الكرة المصري، إدراج مناقشة التقدم بطلب لاستضافة أمم أفريقيا 2019، عقب قرار كاف بسحب البطولة من الكاميرون، في جدول أعمال اجتماع الاتحاد المصري 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وسبق أن رفض أبوريدة التقدم بطب لاستضافة البطولة، بعدما انتشرت أنباء عن سحب التنظيم من الكاميرون منذ 6 أشهر، وأكد أنه لن يزاحم المغرب على التنظيم.

وتمتلك مصر بنية تحتية رائعة قادرة على استضافة الحدث، لكنها تعاني من منع الجماهير من حضور المباريات، وعدم موافقة الحكومة على التجمعات الجماهيرية، إلا في لقاءات قليلة وتوقيتات متباعدة، مثل مواجهات المنتخب المصري، والأندية المحلية في مشاركاتها العربية والأفريقية.

جنوب أفريقيا جاهزة

جنوب أفريقيا تمتلك بنية تحتية رياضية هي الأضخم في القارة السمراء، كما أنها الدولة الأفريقية الوحيدة التي حظت بشرف تنظيم كأس العالم من قبل عام 2010.

وسبق أن نظمت جنوب أفريقيا البطولة الأفريقية بطريقة مشابهة عام 2013، بعدما سحب التنظيم من المغرب بسبب وباء إيبولا، قبل 6 أشهر من موعد البطولة ورحبت جنوب أفريقيا بالاستضافة.

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

من تتوقع أن يتوج بطلاً لدوري أبطال أوروبا 2019 ؟!

  • 63.6%

  • 36.4%

القائمة البريدية

سجل بريدك الإلكتروني لتحصل على آخر المستجدات من موقع سبورت فلسطين

إن لم تصلك نشرتنا على صندوق الوارد يرجى مراجعة البريد المهمل.

أو أدخل رقم الجوال لتصلك رسائل قصيرة