كأس أمم أفريقيا

أنظار العالم تتجه صوب الأهرامات لمتابعة قرعة أمم أفريقيا

كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا

مواضيع ذات صلة

سبورت فلسطين - وكالات

تتجه أنظار مئات الملايين من عشاق كرة القدم داخل القارة الأفريقية وخارجها، غدا الجمعة، صوب منطقة أهرامات الجيزة، لمتابعة حفل إجراء قرعة النسخة 32 من بطولات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، التي تستضيفها مصر من 21 يونيو/ حزيران إلى 19 يوليو / تموز المقبلين.

فأمام تمثال أبو الهول وتحت سفح الأهرامات، أحد أبرز المعالم الأثرية في العالم وإحدى عجائب الدنيا السبع، تجرى قرعة نسخة تاريخية ذات طابع خاص من بطولات كأس الأمم الأفريقية.

وتقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا، كما تم نقلها إلى فصل الصيف، بدلا من إقامتها المعتادة سابقا في مطلع العام.

ويشهد الحفل غدا حضور العديد من مسؤولي كرة القدم الأفريقية والعربية والعالمية، إضافة لكوكبة من نجوم اللعبة السابقين والحاليين.

ووجهت اللجنة المنظمة للبطولة والاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) بقيادة أحمد أحمد الدعوة إلى العديد من الشخصيات مثل السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، الذي أفادت تقارير إعلامية عدة بأنه أكد حضوره الحفل بالفعل.

ومن نجوم الساحرة المستديرة يبرز بين المدعوين للحضور كل من الكاميروني صامويل إيتو والمغربي مصطفى حاجي والمصري محمد أبو تريكة والإيفواري ديديه دروجبا ومواطنه يايا توريه والسنغالي الحاج ضيوف.

كما يحضر الحفل وفود تمثل الاتحادات والمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة حيث ينتظر حضور معظم مدربي هذه المنتخبات بخلاف مسؤولي الاتحادات التي تمثلها هذه المنتخبات.

وكانت اللجنة المنظمة للبطولة اتفقت على تخصيص صالة في مطار القاهرة الدولي لاستقبال وإنهاء إجراءات الوفود المشاركة في الحفل، لدى وصولها إلى القاهرة، وذلك ضمن التسهيلات التي تقدمها اللجنة المنظمة لضمان نجاح البطولة وحفل القرعة وإبهار الضيوف.

ويشهد الحفل بعض الفقرات الفنية التي تعكس التراث المصري والأفريقي، إضافة لكلمات مسؤولي اللجنة المنظمة والكاف.

ولم يكشف الاتحاد الأفريقي للعبة رسميا عن تصنيف المنتخبات والمستويات الأربعة، وكان التصنيف الوحيد الذي ظهر خلال الفترة الماضية هو التصنيف الذي نشرته شركة "بريزنتيشن" الراعية للاتحاد المصري للعبة وشريكة اللجنة المنظمة.

ويقضي نظام البطولة في نسختها الجديدة، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، بتأهل صاحبي المركزين الأول الثاني في كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى الدور الثاني (دور الـ16) كما يرافقها أفضل 4 ثوالث.

وفي نهاية فعاليات الدور الأول (دور المجموعات) ، يكون ترتيب المنتخبات الأربع في المجموعة طبقا لعدد النقاط التي يحصدها كل فريق في مبارياته الثلاث بالمجموعة.

وإذا تساوى فريقان أو أكثر في عدد النقاط يكون الترتيب طبقا لعدة معايير تطبق تباعا لحين حسم أحدها للترتيب حيث يأتي في مقدمتها النقاط التي يحصدها كل من هذه الفرق في مواجهة الفريق أو الفرق المتساوية معه في عدد النقاط، فإذا استمر التساوي يتم اللجوء لمعيار فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفريقين أو الفرق المتساوية.

وإذا استمر التساوي يتم اللجوء للمعيار الثالث وهو عدد الأهداف التي سجلها هذا الفريق في مرمى الفريق أو الفرق المتساوية معه في رصيد النقاط.

وإذا استمر التساوي، يتم اللجوء للمعايير التالية تباعا أيضا، وهي فارق الأهداف العام في المجموعة، ثم رصيد الأهداف المسجلة لكل فريق، وأخيرا إجراء قرعة بين الفريقين أو الفرق المتساوية، لتحديد المتأهل منها إلى الدور الثاني.

تعليقك على الموضوع

تم ارسال التعليق

من تتوقع أن يتوج بطلاً لدوري أبطال أوروبا 2019 ؟!

  • 63.6%

  • 36.4%

القائمة البريدية

سجل بريدك الإلكتروني لتحصل على آخر المستجدات من موقع سبورت فلسطين

إن لم تصلك نشرتنا على صندوق الوارد يرجى مراجعة البريد المهمل.

أو أدخل رقم الجوال لتصلك رسائل قصيرة